الأخبار السعودية

إقبال ضعيف في إنتخابات الغرف التجارية في المملكة العربية السعودية

ساهمت الآلية الجديدة في اختيار الناخبين لمرشحي إدارات مجالس الغرف التجارية في الاقتراع والتصويت بسهولة

عبده الشربيني حمام

ساهمت الآلية الجديدة في اختيار الناخبين لمرشحي إدارات مجالس الغرف التجارية في الاقتراع والتصويت بسهولة، فكل ناخب بإمكانه القيام بترشيح المرشح عبر التقنية الحديثة التي اتخذتها وزارة التجارة مع كافة الغرف التجارية للدورة المقبلة. وشهدت الانتخابات بمختلف الغرف تنافسًا شريفًا بين رجال الأعمال للفوز في مقاعد عضوية مجالس إدارات الغرف التجارية بمناطقهم ومحافظاتهم لتعزيز التطور الاقتصادي والتجاري.

كما أنه على الرغم من إتاحة الفرصة لسيدات الأعمال والأجانب بالمشاركة في مجالس إدارات الغرف إلا أن المشاركات تعد نادرة وتكاد تكون معدومة وضئيلة جدًا في بعض الغرف.

ارتفاع معدل المشاركة

أوضحت وزارة التجارة أن التصويت الإلكتروني لانتخابات الغرف التجارية الذي تم تطبيقه لأول مرة في انتخابات غرفة عرعر عام 2019، ساهم في ارتفاع معدل المشاركة في التصويت، حيث سجلت انتخابات غرفة عرعر زيادة قياسية في عدد المصوتين بلغت 396% مقارنة بالانتخابات السابقة.

وأضافت الوزارة أن «انتخابات الغرف التجارية شهدت بشكل عام ارتفاعًا كبيرًا في أعداد المصوتين، كما كان الحال في انتخابات غرفة الرياض التي أقيمت عام 2020، وشهدت زيادة في عدد المصوتين بنسبة 216%، وانتخابات غرفة أبها التي أجريت مطلع العام الجاري، وشهدت زيادة في أعداد المصوتين بنسبة 100% مقارنة بالدورة السابقة».

وأفادت الوزارة أن «نهاية العام الماضي، شهدت تطبيق نظام الغرف التجارية الجديد في الانتخابات بدءًا من انتخابات غرفة حائل».

وقالت الوزارة إن «النظام يهدف لتعزيز الشفافية ورفع كفاءة أداء الغرف، ويتاح من خلاله لأول مرة مشاركة غير السعوديين من المستثمرين الذين تنطبق عليهم المعايير الخاصة بالترشح، في عملية الترشح للانتخابات». وأشارت إلى أن «النظام الجديد للغرف التجارية تضمن عددًا من المزايا من أهمها وضع معايير لتقويم أداء الغرف التجارية، ونشر نتائج التقييم المعتمدة على الموقع الإلكتروني للغرفة، وتعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، وتشكيل كيانات مؤسسية بمعايير عالمية، ومتابعة وتطوير أداء الكيانات التجارية».

وأكدت الوزارة أن انتخابات الغرف التجارية سجلت مشاركة جيدة من سيدات الأعمال، حيث شهدت انتخابات غرفة الشرقية فوز سيدة لأول مرة في تاريخ انتخابات الغرفة، كما شهدت انتخابات غرفة حائل ترشح أربع سيدات أعمال.

كما سجلت انتخابات غرف حائل وأبها والشرقية التي أقيمت وفقًا لنظام الغرف التجارية الجديد، مشاركة مستثمرين أجانب ضمن قائمة المترشحين.

لائحة جديدة

أشرفت وزارة التجارة وفقًا لنظام الغرف التجارية الجديد ولائحته التنفيذية على انتخابات مجالس إدارات الغرف التجارية لتعزيز الشفافية ورفع كفاءة أداء الغرف، وراقبت الوزارة التزام المترشحين لعضوية الغرفة بالتنافس العادل، وحقوق المترشحين الآخرين بما في ذلك عدم التأثير على حملاتهم الانتخابية.

أعضاء المجالس

تتمثل آلية تحديد أعضاء مجالس إدارات الغرف التجارية: بأن يكون عدد أعضاء مجلس إدارة الغرفة بناء على عدد المشتركين فيها وفق الآتي:

يكون الانتخاب لثلثي أعضاء مجلس الإدارة وللوزير أن يقلص النسبة للنصف.

إذا كان عدد المشتركين يتراوح بين 25.001 إلى 50.000 مشترك.

12 عضوًا

إذا كان عدد المشتركين يتراوح بين 1 إلى

25.000 مشترك.

9 أعضاء

إذا كان عدد المشتركين يزيد على 100.000 مشترك.

إذا كان عدد المشتركين يتراوح بين 50.001 إلى 100.000 مشترك.

وللوزير في حال الموافقة على انتخاب نصف أعضاء مجلس الإدارة تحديد أعضاء مجلس إدارة الغرفة.

أول عملية انتخابية

كانت وزارة التجارة قد نظمت في غرفة حائل يوم الأحد 19 ديسمبر 2021، أول عملية انتخابية لمجلس إدارة الغرفة التجارية بحائل، وفق نظام الغرف التجارية الجديد الذي يعمل على تعزيز الشفافية ورفع كفاءة أداء الغرف، ويتاح من خلالها لأول مرة مشاركة غير السعوديين من المستثمرين الذين تنطبق عليهم المعايير الخاصة بالترشح، في عملية الترشح للانتخابات.

وعقدت التجارة، ممثلة في لجنتي الإشراف والاعتراضات، اجتماعًا بالمترشحين (21 مترشحًا من بينهم مترشح غير سعودي، و4 مترشحات).

وعملية التصويت لانتخابات الغرف التجارية تتم إلكترونيًا عبر: voting.mc.gov.sa

غرفة القريات

كما أن اللجنة المشرفة على انتخابات أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقريات للدورة (1443-1447)، سبق أن أصدرت نتائج الانتخابات بعد انتهاء عملية الإدلاء بالأصوات عبر نظام التصويت الإلكتروني. وأقرت اللجنة اعتماد فوز 4 مترشحين في الانتخابات. وشهدت الانتخابات تنافس 12 مترشحًا للفوز بأربعة مقاعد من مقاعد مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقريات، والبالغ عددها 8 مقاعد. وأكدت اللجنة المنظمة للانتخابات أن عملية التصويت سارت وفق الآلية التنظيمية والاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في الانتخاب والتصويت، وإتاحة خيار التصويت الفردي للناخب وتصويت المجموعات لأعضاء مجلس الإدارة.

غرفة الخرج

اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالخرج أعلنت نتائج انتخابات مجلس الإدارة، في دورتها الخامسة خلال الفترة 1443-1447 عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة. كما أقرت لجنة الإشراف على انتخابات مجلس إدارة غرفة جازان اعتماد فوز 8 مرشحين في الانتخابات. وبلغ إجمالي عدد الأصوات في انتخابات غرفة جازان 6279 صوتًا، فيما بلغ عدد المصوتين 2314 ناخبًا وناخبة.

وشهدت الانتخابات تنافس 30 مرشحًا للفوز بثلثي مقاعد مجلس إدارة الغرفة التجارية بجازان، والبالغ عددها 12 مقعدًا.

‏غرفة أبها

سبق أن أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بأبها للدورة 19 (1443-1447)، عن صدور نتائج الانتخابات بعد انتهاء عملية الإدلاء بالأصوات عبر نظام التصويت الإلكتروني. وبلغ إجمالي عدد الأصوات أكثر من 23 ألف صوت، فيما بلغ عدد المصوتين أكثر من 6400 ناخب وناخبة، صوتوا لعدد 22 مترشحًا للفوز بعشرة من مقاعد مجلس إدارة الغرفة، البالغ عددها 15 مقعدًا. وقد أقرت لجنة الإشراف على انتخابات مجلس إدارة الغرفة اعتماد فوز 10 مترشحين في الانتخابات.

المنطقة الشرقية

وأسفرت نتائج انتخابات غرفة الشرقية عن فوز 9 مرشحين.. بينهم سيدة للمرة الأولى. وبلغ إجمالي عدد الأصوات للمرشحين 46.781 صوتًا، فيما بلغ عدد المصوتين أكثر من 16 ألف ناخب وناخبة تنافسوا للتصويت لعدد 18 مترشحًا للفوز بتسعة من مقاعد مجلس إدارة الغرفة البالغ عددها 18 مقعدًا. كما استبعدت اللجنة أحد المترشحين لمخالفته ضوابط الحملات الانتخابية، وارتكابه عددًا من المحظورات التي تضمنتها المادة (20) من اللائحة التنفيذية لنظام الغرف التجارية.

انتخابات غرفة مكة

لجنة الإشراف على انتخابات عضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية بمكة المكرمة للدورة المقبلة (1443-1447) حددت موعد التصويت لاختيار مرشحي أعضاء مجلس الدورة 21 مارس، ثم أعلنت عن تأجيل الانتخابات وقائمة المرشحين 63 مرشحًا بينهم 3 سيدات. إضافة إلى أن غرفة تبوك لم يتم تحديد موعد التصويت على انتخاباتها للدورة المقبلة (1443-1447).

أبرز ملامح اللائحة التنفيذية لنظام الغرفة التجارية الجديد:

لا يتعدد الاشتراك في الغرفة التجارية بتعدد الفروع إلا في حالتين:

كون فرع المنشأة خارج اختصاص الغرفة مكانيًا.

اختلاف الاسم التجاري للفرع.

يبدأ استحقاق المقابل المالي للمشترك في الغرفة بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ القيد في السجل التجاري.

السماح لغير السعوديين بالترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة.

السماح بالتصويت لفرد أو مجموعة مترشحين للانتخابات.

مؤشرات أداء واضحة لتقييم الغرف التجارية.

تحديد 6 فئات للمشتركين في الغرفة والمقابل المالي وفق رأس المال وعدد الموظفين وعمر السجل التجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى