الإقتصاد

ارتفاع أسعار النفط يؤدى إلى رفع أسهم شركات الطاقة الست الرئيسية

 

متابعة /زينب مدكور

أيدت أسعار النفط ، التي ارتفعت بالقرب من أعلى مستوى لها منذ 2008 ، أسهم شركات الطاقة الكبرى يوم الاثنين ، والتي سجلت مكاسب واسعة.

كما ارتفعت أسعار النفط الخام في تعاملات اليوم بالقرب من 140 دولارًا للبرميل ، قبل تقليص مكاسبها

، مع تداول خام برنت فوق 120 دولارًا ، وسط مخاوف متزايدة من نقص الإمدادات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

حيث قامت الولايات المتحدة بالإعلان من خلال وزير خارجيتها أنتوني بلينكين ،

أنها تجري محادثات مع حلفائها في أوروبا لحظر واردات النفط الروسي ؛ يقوم البيت الأبيض بالتنسيق مع لجان الكونغرس الرئيسية للمضي بهذه الخطوة إلى الأمام.

سعر سهم أرامكو
استمر سعر سهم أرامكو جني المكاسب في السوق المالية السعودية مع ارتفاع أسعار النفط ، حيث ارتفع إلى مستويات قياسية جديدة في تعاملات يوم الاثنين.

سجلت أسهم أرامكو أعلى سعر لها منذ طرحها للاكتتاب العام في ديسمبر 2019 ، لتسجل 46 ريالًا (12.26 دولارًا)

، بارتفاع 3٪ ، قبل تقليص المكاسب وإنهاء الجلسة على ارتفاع 0.45٪ ، مسجلة 44.80 ريال (11.94 دولارًا).

وشهد سهم أرامكو تداول 29.8 مليون سهم ، مما يدعم ارتفاع القيمة السوقية للشركة إلى نحو 9.2 تريليون ريال ، بما يعادل 2.45 تريليون دولار ، لتقترب من قيمة سوق آبل وألفابت (الشركة الأم لجوجل).

سعر سهم توتال إنرجي
ارتفعت أسهم توتال إنرجي الفرنسية بنحو 1.15٪ في تعاملات يوم الاثنين ، مدعومة بارتفاع أسعار الطاقة وأسعار الغاز القياسية في أوروبا.

وبلغ سعر سهم توتال ، الساعة 15:10 بتوقيت جرينتش (18:10 بتوقيت مكة المكرمة) حوالي 45.01 يورو (49.04 دولار أمريكي).

كما أعلنت الشركة الفرنسية قبل أيام ، أنها ستتوقف عن ضخ استثمارات جديدة في روسيا في سياق الأزمة الأوكرانية ، دون الإعلان عن سحب مشاريعها القائمة هناك ، وسط ضغوط على شركات الطاقة الرئيسية لاتخاذ موقف حاسم. ردا على الغزو الروسي.

سعر سهم BP
في نفس الخط ، تحركت شركة النفط البريطانية “بي بي” التي ارتفعت 3.82٪ ، خلال المفاوضات ، مدعومة بزيادة الطلب على النفط والغاز ، مع مخاوف من نقص المعروض.

وبلغ سعر سهم بي.بي نحو 361.45 بنسًا ، أي ما يعادل 4.7 دولارًا ، بعد أن سجلت مكاسب ضخمة خلال العام الماضي ، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة.

وكانت شركة النفط البريطانية هي أول شركة دولية للطاقة تعلن سحب استثماراتها من روسيا ، معلنة عزمها بيع حصتها البالغة 19.75٪ في شركة النفط الروسية العملاقة “روسنفت” ، والتي قد تنطوي على تكاليف تصل إلى 25 ألف مليون دولار بسعر أعلى. المستوى الختامي للربع الأول من السنة المالية الحالية.

سعر سهم إكسون موبيل
ارتفعت أسعار أسهم شركة Exxon Mobil الأمريكية بنسبة 3.19٪ في تعاملات اليوم ، مسجلة حوالي 86.77 دولارًا أمريكيًا.
رغم إعلان الشركة الأمريكية الانسحاب من مشروعاتها النفطية في روسيا ؛ يساعد ارتفاع أسعار النفط نتيجة الأزمة الروسية شركة إكسون موبيل في جني الأرباح.

وحققت إكسون أرباحا قياسية هي الأعلى في 7 سنوات في الربع الأخير من العام الماضي بلغت 8870 مليون دولار. وقد أدى هذا إلى وصول أرباح العام بأكمله إلى 23 مليار دولار ، وهو ما انعكس في ربحية السهم البالغة 2.08 دولار.

سعر سهم شل
وعلى نفس النمط سجل سهم شل الذي صعد 8.78٪ في تعاملات اليوم نحو 19.94 جنيه (26.19 دولار) مدعوما بارتفاع أسعار البنزين.

ورغم إعلانه انسحابه من مشروع سخالين 2 العملاق للغاز الطبيعي في روسيا ؛ وواصلت شركة النفط الأنجلو هولندية شراء الخام الروسي قائلة: “ليس لدينا خيار”.

في الأيام الأخيرة ، تم عرض شحنات النفط الروسي بأسعار مخفضة مقارنة بنظيراتها في أسواق النفط الخام. بهدف جذب المشترين مع إحجام العديد من الشركات عن التعامل مع الشركات الروسية بعد الحرب في أوكرانيا.

سعر سهم Chevron
قفزت أسهم شركة Chevron الأمريكية بنحو 0.88٪ في تعاملات اليوم ، حيث تم تداولها حول 160 دولارًا لجني المكاسب من ارتفاع أسعار النفط.

وحيث تمتلك شركة شيفرون حصة 15٪ في خط أنابيب بحر قزوين ، الذي ينقل النفط الخام من كازاخستان عبر روسيا إلى البحر الأسود. روسيا هي المالك الأكبر لخط الأنابيب.
وضحت الشركة الأمريكية أن خط الأنابيب الروسي لا يزال مهمًا للإمداد العالمي ؛ تواجه الشركات الغربية ضغوطًا متزايدة لقطع العلاقات مع روسيا.

وبخلاف إكسون موبيل ، التي أعلنت سحب مشاريعها النفطية في روسيا ، لا يوجد لدى شيفرون عمليات استكشاف أو إنتاج في روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى