صحة

الزنجبيل وفوائده.

الزنجبيل وفوائده.

الزنجبيل وفوائده.

متابعة/سناء منذر

يتميّز الزنجبيل بأنّه من النباتات الجذريّة التي تستخدَمُ بشكل ملحوظ في المطابخ،فبعتبر من أهمّ التوابل وأطيبِها، خاصّة في القارة الآسيويّة، كما يشتهر بطعمه اللاذع ورائحته القويّة،
ويحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان .ويستخدم للعلاج وللتجميل.

فوائد الزنجبيل للصدر:

1-تسكين آلام الصدر فهو يعمل على التقليل من استجابة الدماغ للبروستاجلاندين المادة المسؤولة عن الشعور بالألم. وبوجود مشكلة أو ألم في الصدر يتم دهن كميّة صغيرة من زيت الزنجبيل.

2-التخلص من الاحتقان في الصدر بحال الإصابةِ بأمراض الصدر والتهابات الشعب التنفسيّة، خاصّة الذين يعانون من الحساسية الموسميّة في فصل الربيع، أو المصابين بالربو، او عندما يتم التعرض للأتربة والأوساخ أالمواد الكيميائية، ويصحبها ضيق النفس، والذي يكون نتيجة إفراز الجسم لمادة الهيستامين التي تغلق مجاري النفس.

3-نوبات السعال المستمرّ، والعطس، وتعب الصدر عموما ، حيث يُنصح بتناول الزنجبيل الساخن بعد غليه بالماء لعلاجِ هذه المشكلة؛ لأنّه يحتوي على العديد من المركّبات الطبيعيّة التي من شأنِها التقليل من إفراز الهيستامين، وفتح الشعب التنفسيّة.

ومن طرق تحضيره :
1-مزج ملعقة من العسل الطبيعيّ، مع كميّة مساوية من الزنجبيل المطحون، وإذابتها في كوبٍ من الماء المغليّ، مع الحرص على الاستمرار في تناول هذا المشروب لحين زوال الأعراض.

2- غليِ كميّة من الزنجبيل الطازج في كوبٍ من الماء على نار متوسّطة لبضعِ دقائق، ثمّ شربه ساخناً.

3- صناعةُ معجون يتكوّن من مزج كميّات متساوية من الفلفل الأسود مع مسحوق الزنجبيل والقرنفل، وعجنها مع كميّة من العسل الطبيعيّ أو الحليب السائل،ويتم تناوله ثلاث مرّات خلال اليوم، وذلك للحصول على النتائج المرغوبة.

فوائد تجميلية :
يستعمل لعلاج تشققات الصدر عند المرأة بعد الولادة والرضاعة.
ويكون ذلك من خلال برش أربع حبّات من الزنجبيل الطازج، ووضعها في لترٍ من زيت الزيتون على نار عالية إلى أنْ تبدأ بالغليان، ثم يترك مدّة عشر دقائق على نار هادئة، ثم يصفى المزيج ويترك ليبردَ قبل البدْء باستخدامه، حيث يكونُ ذلك عن طريق دهن الصدر بالزيت الناتج بشكل يوميّ لحين التخلّص من التشقّقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى