الأخبار الخليجيةالإقتصاد

ثلاثة دول خليجية ترفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية

متابعة عبده الشربيني حمام

أعلنت بنوك مركزية في دول الخليج رفع أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية، بعد قرار مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع معدلات الفائدة.

قرر مصرف الإمارات المركزي مساء الأربعاء، رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس، وذلك بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بنفس المقدار في وقت سابق اليوم.

وقال البنك المركزي إنه قرر الإبقاء على سعر اقتراض السيولة قصيرة الأجل منه لشتى التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

كما كشف بنك الكويت المركزي، اليوم عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية.

قرر مجلس إدارة المركزي الكويت رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية ليرتفع بذلك من 1.50 إلى 1.75 في المئة من 17 مارس 2022، كما تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة حتى 10 سنوات.

ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

لأول مرة من 4 سنوات.. المركزي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 0.25%
كما قرر مصرف البحرين المركزي اليوم، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 1.00% إلى 1.25 %.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 0.75 % إلى 1.00%، وسعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 1.50% إلى 1.75%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 2.25% إلى 2.50%.

تحريك أسعار الفائدة الأمريكية
كان مجلس الاحتياطي الاتحادي( البنك المركزي) الأمريكي، قرر الأربعاء، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية، أى 0.25%.

وتوقع المركزي الأمريكي، أن تكون الفائدة في نطاق من 1.75% و2% بحلول نهاية عام 2022.

كما توقع مجلس الاحتياطي الاتحادي، أن تبلغ نسبة التضخم، نحو 4.3% في عام 2022، ونحو 2.7% في عام 2023، ونحو 2.3% في 2024.

ويأتي رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة على الأموال الفيدرالية بربع نقطة مئوية لتصبح 0.5% للمرة الأولى منذ عام 2018.

وأرجع الفيدرالي الأمريكي، قرار رفع الفائدة إلى الزيادة المضطردة في معدلات التضخم، والتي غذتها بصورة أكبر، الحرب الحالية في أوكرانيا، ووصلت بأسعار الوقود إلى مستويات قياسية.

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك الاحتياطي الفيدرالي بعد انتهاء اجتماعها رفع معدل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس فقط لتستقر عند النسبة 0.50% بما يتوافق مع توقعات الأسواق حول رفع الفائدة بهذه النسبة الطفيفة في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

ويحدد البنك الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة قصيرة المدى في الولايات المتحدة من خلال قراره بشأن الفائدة التي تدفعها البنوك لبعضها البعض خلال التداولات الليلية مقابل اقتراض احتياطاتها في حالة مواجهة عجز في الاحتياطات اللازمة. وذلك هو معدل الفائدة الاحتياطي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى