صحة

لتحسين كفاءة الأجهزة الطبية للبلدان الأقل تنظيما تقرر دعمهم بواسطة قادة GHWP

قرر قادة منظمة التنسيق العالمي للأجهزة الطبية (GHWP) العمل على زيادة عدد المشاركين

متابعة /زينب مدكور
قرر قادة منظمة التنسيق العالمي للأجهزة الطبية (GHWP) العمل على زيادة عدد المشاركين من الهيئات الرقابية في فرق العمل العلمية والفنية للمنظمة ، في اجتماع الأمانة العامة للمنظمة والقيادات. من الفرق العلمية والفنية الذي نظمته المملكة ممثلة بهيئة الغذاء والدواء أمس عبر تقنية الاتصال.

كما تمت الموافقة على التوصيات النهائية لتعزيز التعاون من حيث التجانس والتقارب في الأنظمة التنظيمية والتشريعية بين البلدان ؛ تسهيل استخدام التقنيات الطبية الحديثة في التشخيص والعلاج وجميع الممارسات الطبية ، وكذلك مساعدة الدول الأقل تنظيمًا في إنشاء الأنظمة والتشريعات التنظيمية التي تضمن الأداء الآمن والفعال لأجهزة الإمداد الطبية.

وقام المشاركون في الاجتماع بالترحيب بمبادرة المملكة التي تبنتها جميع الدول الأعضاء في وضع دليل للاستخدام الطارئ للأجهزة والمستلزمات الطبية أثناء الجوائح ، كما اتفقوا على تشكيل اللجنة العلمية والتنظيمية برئاسة المملكة المتحدة. ويمثله رئيس ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمستلزمات الطبية بالمنظمة المهندس علي الضلعان ، وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية كعضو في اللجنة.

واتفقت أمانة GHWP على أن تستضيف الصين الاجتماع السنوي للمنظمة في نوفمبر من هذا العام.

وفي نهاية الاجتماع استقبلت المملكة ممثلة بفرع “الغذاء والدواء”. وشكر الدول المشاركة على استضافتها اجتماعات المنظمة على مدار السنوات الماضية خاصة خلال فترة جائحة كورونا.

يشار إلى أن منظمة التنسيق العالمية للأجهزة الطبية تضم أكثر من 32 هيئة تنظيمية ، والعديد من الاستشاريين ذوي الخبرة التنظيمية من الولايات المتحدة وأوروبا واليابان يعملون معها المنتدى الدولي للأجهزة والمنتجات الطبية لمنظمي الأجهزة الطبية ؛ بهدف خلق بيئة من التجانس والتقارب التشريعي ، وتطوير الأنظمة والتشريعات التنظيمية للأجهزة والمنتجات الطبية وفقًا لأفضل الممارسات الدولية ، ومساعدة الدول الناشئة في بناء أنظمتها التنظيمية والاستفادة من الخبرات المتنوعة لأعضاء المنظمة.

ويأتي ذلك تعزيزاً لدور المملكة في تعزيز تجانس وتقارب الأنظمة والتشريعات التنظيمية للأجهزة والمنتجات الطبية ، بحيث تستفيد الدول من دخول التقنيات الطبية الحديثة في التشخيص والعلاج والتبادل التجاري والصناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى